الرديف سات منتدى الإفادة و الإستفادة 2011
و الله شرفتنا ... أدخل و تمتع بكل جديد ... على منتدى الرديف سات 2011 بثوب جديد مع الحرية و الكرامة... أفلام, أغاني, برامج, نكت, أصدقاء جدد, ... فيد و إستفيد ... هذا هو بيتك الثاني فتفضل بالدخول لا تطرق ... أدخل مباشرة ...
الرديف سات منتدى الإفادة و الإستفادة 2011
و الله شرفتنا ... أدخل و تمتع بكل جديد ... على منتدى الرديف سات 2011 بثوب جديد مع الحرية و الكرامة... أفلام, أغاني, برامج, نكت, أصدقاء جدد, ... فيد و إستفيد ... هذا هو بيتك الثاني فتفضل بالدخول لا تطرق ... أدخل مباشرة ...
الرديف سات منتدى الإفادة و الإستفادة 2011
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثورة الرديف 2008 - 2011
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بمناسبة هذه الثورة المجيدة و التي بدأت شعلتها من الرديف سنة 2008 إلى يومنا هذا ... نحن هيئة منتدى الرديف سات نتمنى لكل أهالي الرديف و شعب تونس المجيد بحياة كريمة تسودها الحرية و الكرامة و الديمقراطية الحقيقية ... تحيا تونس حرة دائمة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أهلا و سهلا بكم في منتداكم و بيتكم الثاني ... الرديف سات المطلوب من الراغبين للإشراف في منتدانا أن يكون متحصلا على 40 نقطة أو إشتراكا على الأقل نتمنى للجميع التوفيق لما هو مصلحة لمنتدى الرديف سات مع تحيات هيئة المنتدى **************************************
أرجوا من الجميع إحترام قانون المنتدى و ذلك بوضع كل موضوع في قسمه الخاص و لكم جزيل الشكر **************************************
أرجوا من الأعضاء و خاصة الجدد عند طلب أو الإستفسار عن شيء ما أن توضع إستفساراتهم في ركن خاص بمنتدى طلبات الأعضاء **************************************

 

 بلاغة الوصف عند أهل اللغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


المهنة : أستاذ
جنسيتك : تونسية
كيف تعرفت على منتدانا : اخر
عدد المساهمات : 346
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
العمر : 42
الموقع : www.redeyef-sat.rigala.net

بلاغة الوصف عند أهل اللغة Empty
مُساهمةموضوع: بلاغة الوصف عند أهل اللغة   بلاغة الوصف عند أهل اللغة Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2009 1:15 pm

بلاغة الوصف عند أهل العربية

اجتمع قوم من أهل البلاغات، فوصفوا بلاغاتهم من طريق صناعاتهم:

]فقال الجوهري: أحسن الكلام نظاماً ما ثقبته يد الفكرة، ونظمته الفطنة، ونضد جوهر معانيه في سمو ألفاظه، فاحتملته نحور الرواة.[
وقال العطار: أطيب الكلام ما عجن عنبر ألفاظه بمسك معانيه؛ ففاح نسيم نشقه، وسطت رائحة عبقه؛ فتعلقت به الرواة، وتعطرت به السراة.
وقال الصائغ: خير الكلام ما أحميته بكور الفكرة، وسبكته بمشاعل النظر، وخلصته من خبث الإطناب، فبرز بروز الإبريز في معنىً وجيز.
وقال الصيرفي: خير الكلام ما نقدته يد البصيرة، واجتلته عين الروية، ووزنته بمعيار الفصاحة، فلا نظر يزيفه، ولا سماع يبهرجه.
وقال الحداد: خير الكلام ما نصبت عليه منفخة الروية، وأشعلت فيه نار البصيرة، ثم أخرجته من فحم الإفحام، ورققته بفطيس الإفهام.
وقال النجار: خير الكلام ما أحكمت نجر معناه بقدوم التقدير، ونشرته بمنشار التدبير، فصار باباً لبيت البيان، وعارضةً لسقف اللسان.
[النجاد: أحسن الكلام ما لطفت رفارف ألفاظه، وحسنت مطارح معانيه؛ فتنزهت في زرابي محاسنه عيون الناظرين، وأصاخت لنمارق بهجته آذان السامعين.
وقال الماتح:
أبين الكلام ما علقت وذم ألفاظه بكرب معانيه، ثم أرسلته بقليب الفطن،
فمنحت به سقاءً يكشف الشبهات، واستنبطت به معنى يروي من ظمأ المشكلات.

وقال الخياط: البلاغة قميص فجربانه البيان، وجيبه المعرفة، وكماه الوجازة، ودخاريصه الإفهام، ودروزه الحلاوة، ولابسه جسد اللفظ، وروحه المعنى.
وقال الصباغ:
أحسن الكلام ما لم تنصل بهجة إيجازه، ولم تكشف صبغة إعجازه، وقد صقلته يد
الروية من كمود الإشكال، فراع كواعب الآداب، وألف عذارى الألباب.

وقال البزاز: أحسن الكلام ما صدق رقم ألفاظه، وحسن نشر معانيه، فلم يستعجم عنك نشر، ولم يستبهم عليك طي.
وقال الحائك: أحسن الكلام ما اتصلت لحمة ألفاظه بسدى معانيه، فخرج مفوفاً منيراً، وموشى محبراً.
وقال الرائض: خير الكلام ما لم يخرج عن حد التخليع إلى منزلة التقريب إلا بعد الرياضة؛ وكان كالمهر الذي أطمع أول رياضته، في تمام ثقافته.
وقال الجمال:
البليغ من أخذ بخطام كلامه فأناخه في مبرك المعنى، ثم جعل الاختصار له
عقالاً، والإيجاز له مجالاً، لم يند عن الأذهان، ولم يشذ عن الآذان.

وقال المخنث: خير الكلام ما تكسرت أطرافه، وتثنت أعطافه، وكان لفظه حلةً، ومعناه حليةً.
وقال الخمار:
أبلغ الكلام ما طبخته مراجل العلم، وصفاه راووق الفهم، وضمته دنان الحكمة،
فتمشت في المفاصل عذوبته، وفي الأفكار رقته، وفي العقول حدته.

وقال الفقاعي: خير الكلام ما روحت ألفاظه غباوة الشك، ورفعت رقته فظاظة الجهل، فطاب حساء فطنته، وعذب مص جرعته.
وقال الطبيب: خير الكلام ما إذا باشر بيانه سقم الشبهة، استطلقت طبيعة الغباوة؛ فشفي من سوء التفهم، وأورث صحة التوهم.
وقال الكحال: كما أن الرمد قذى الأبصار، فالشبهة قذى الأبصار، فاكحل عين اللكنة بميل البلاغة، واجل رمص الغفلة بمرود اليقظة.

ثم قال: أجمعوا كلهم على أن أبلغ الكلام، ما إذا أشرقت شمسه، انكشف لبسه، وإذا صدقت أنواؤه، اخضرت أحماؤه .

المصدر,جمع الجواهر في الملح والنوادر للحُصري

بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.redeyef-sat.rigala.net
 
بلاغة الوصف عند أهل اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرديف سات منتدى الإفادة و الإستفادة 2011 ::  المنتدى التعليمي :: منتدى الآداب والعلوم الإنسانية-
انتقل الى: